اللوائح الإجرائية المتعلقة بعمل الجمعيات

اللوائح الإجرائية المتعلقة بعمل الجمعيات

عقد اجتماعات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة عبر الإنترنت

“المادة رقم 15/A – (المرفق: RG – 21.10.2021 – 31635)

وفقاً للمادة الإضافية الثانية من القانون، يمكن للجمعيات عقد اجتماعات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة عبر الإنترنت”.
“يمكن للجمعيات عقد اجتماعات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة عبر الإنترنت من خلال الأنظمة الإلكترونية المدروسة والمعتمدة من قبل المديرية العامة لتقانة المعلومات التابعة للوزارة. يتم معالجة وحفظ البيانات التي سيتم استخدامها في هذه الأنظمة وفقاً للأحكام المعنية من قانون حماية البيانات الشخصية الصادر في تاريخ 24/03/2016 بالرقم 6698”.
“يتم تحديد الأساليب التي سيتم اتباعها في اجتماع الجمعية العمومية في كل من إعلان الجمعية العمومية وقرار مجلس الإدارة المتعلق بعقد اجتماع للجمعية العمومية. يتم حفظ قرارات مجلس الإدارة التي سيتم اتخاذها عبر الإنترنت بشكل إلكتروني وفقاً لرقمها التسلسلي وتاريخ إصدارها، إلى جانب تسجيلها في دفتر القرارات الورقي الخاص بمجلس الإدارة”.

انتهى الاقتباس
حاليا يستمر العمل على الاجراء السابق بالحضور الفيزيائي ريثما يتم ضبط إجراء فتح بوابة الكترونية معتمدة والتي سيتم من خلالها حفظ البيانات وفقاً للأحكام المعنية من قانون حماية البيانات الشخصية الصادر في تاريخ 24/03/2016 بالرقم 6698.

اجتماعات الجمعية العامة في الفروع

“المادة 16- يجب على الفروع عقد الاجتماعات الدورية للجمعية العمومية في الفرع قبل شهرين على الأقل من الاجتماعات الدورية للجمعية العمومية المركزية، كما يجب إبلاغ المركز العام والسلطة الإدارية المحلية بنسخة من بيان نتائج اجتماع الجمعية العمومية خلال خمسة وأربعين يوماً من تاريخ الاجتماع الذي تم عقده (البند المعدل رقم: RG – 21.10.2021 – 31635)”.

انتهى الاقتباس
المادة تخص الجمعيات المرخصة في تركيا (Dernek) والتي لها أفرع (Şube) داخل تركيا ولا تشمل هذه الأحكام الممثلية (Temsilcilik)

إخطار نتيجة اجتماع الجمعية العمومية

المادة 17- (التعديل: RG – 23.1.2013 – 28537) (1) يتم تسليم بيان نتائج الاجتماعات الدورية أو الطارئة للجمعية العمومية الموضح في المرفق-3 والذي يحتوي على الأعضاء الأصليين والاحتياطيين الذين تم انتخابهم لمجلس الإدارة ومجلس الرقابة والمجالس الأخرى، إلى السلطة الإدارية المحلية خلال خمسة وأربعين يوماً من تاريخ اجتماع الجمعية العمومية الذي تم عقده (البند المعدل: RG – 21.10.2021 – 31635). في حال تم تعديل النظام الداخلي في اجتماع الجمعية العمومية يتم تسليم محضر اجتماع الجمعية العمومية، والحالة القديمة والجديدة من المواد التي تم تعديلها من النظام الداخلي، وكل صفحات النظام الداخلي بحالته الأخيرة موقعة من الأغلبية المطلقة من أعضاء مجلس الإدارة، إلى السلطة الإدارية المحلية خلال المدة الموضحة في هذه الفقرة (…) (البند الملغى رقم: RG – 9.7.2020 – 31180).

انتهى الاقتباس
تم تعديل مهلة اخطار اجتماع الهيئة العمومية وتسليم النظام الأساسي “في حال تعديله” من 30 يوم الى 45 يوم من تاريخ الاجتماع.

القسم الرابع المساعدات الخارجية (4)
مسؤولية الإشعار

(المرفق: RG – 21.10.2021 – 31635) أما بالنسبة للمساعدات التي سيتم إرسالها إلى خارج القطر يجب على الجمعيات إرسال إشعار إلى السلطة الإدارية المحلية بذلك قبل تقديم المساعدات. كما يتم إرسال إشعار بالشكل ذاته من أجل الأموال والمساعدات التي يتم إرسالها من قبل الجمعيات الأجنبية والأوقاف الأجنبية والمنظمات غير الربحية إلى المركز العام للفروع والممثليات وإلى خارج القطر. كما يتم مشاركة هذه الإشعارات مع وزارة الخارجية عبر النظام المعلوماتي للجمعيات (DERBİS). ولكن يمكن إرسال هذه الإشعارات في الكوارث والحالات الطارئة خلال ثلاثين يوم من وقوع الكارثة أو الحالة الطارئة. يمكن إرسال إشعارات خارج القطر مرة واحدة إذا كانت تتعلق بمساعدات يتم تقديمها في أوقات مختلفة ضمن نطاق مشروع معين.

انتهى الاقتباس
1-كل الأموال التي يتم ارسالها خارج تركيا مع اختلاف مصارفها (مساعدات, رواتب, موردين … إلخ) أو المساعدات العينية يجب الاخطار عنها أصولا قبل عملية الإرسال.
2- بالنسبة للحالات الطارئة التي يتم الاخطار عنها خلال 30 يوم يتم تحديدها من قبل الجهات ذات الصلة.
3- مسألة الاشعار الواحد (الاخطار) لها محددات حساسة مرتبطة بماهية المشروع وتراعي حالة الحوالة الواردة.. هل هي (مشروطة – غير مشروطة / مشروع محدد – غير محدد).

(المرفق: RG – 21.10.2021 – 31635) يجب أن يتم القيام بالمساعدات النقدية التي سيتم إرسالها إلى خارج القطر والتي تتجاوز قيمتها مبلغ مئة ألف ليرة تركية أو عشرة آلاف يورو أو ما يعادلها من العملات الأجنبية حصراً عن طريق المصارف أو المؤسسات المالية الأخرى أو مؤسسة البريد والتلغراف الحكومية (PTT). ولكن بالنسبة للمساعدات التي سيتم إرسالها إلى الدول التي يصعب وصول الأموال إليها فيمكن إرسال المساعدات إليها دون اللجوء إلى المؤسسات المالية وذلك من خلال تقديم بيان بهذه المساعدات إلى إدارة الجمارك باستخدام استمارة البيان النقدي وفقاً للتشريعات المعنية بالأمر. ثم تقوم الجمعية بإبلاغ السلطة الإدارية المحلية بالبيان الجمركي الذي تم إرسال النقود إلى الخارج بواسطته، خلال ثلاثين يوم على الأكثر من تاريخ صدور البيان.

انتهى الاقتباس
التأكيد على أن الحوالات المرسلة خارج تركيا يجب أن تكون عبر القنوات الرسمية (بنك – PTT) والمبالغ المرسلة باليد يجب الاخطار عنها في إدارة الجمارك في حال تجاوزت قيمتها مبلغ مئة ألف ليرة تركية أو عشرة آلاف يورو أو ما يعادلها من العملات الأجنبية

(المرفق: RG – 21.10.2021 – 31635) يتم تسليم إشعار نتائج النشاط خلال تسعين يوماً بعد تقديم المساعدات إلى السلطة الإدارية المحلية. يُرفق بهذا الإشعار النماذج والمرئيات والإثباتات والمستندات المشابهة التي تؤكد تقديم المساعدات.

انتهى الاقتباس

الحوالات الصادرة وفق الاخطارات يجب أن تغلق وفق نموذج YURT DIŞINA YAPILAN YARDIM FAALİYET SONUÇ BİLDİRİMİ خلال مدة أقصاها 90 يوم من تاريخ الاخطار.

(المرفق: RG – 21.10.2021 – 31635) يتم زيادة المبالغ المالية من الليرة التركية الموضحة في الفقرة الرابعة في بداية كل عام ميلادي بحسب نسبة التقييم الجديدة المحددة والمعلن عنها في العام السابق وفقاً لقانون الإجراءات الضريبية رقم 213. ولكن لا يتم اعتماد المبالغ التي تقل عن ليرة تركية واحدة في التحديث.

انتهى الاقتباس
المادة تخص المبالغ المحددة بالليرة التركية مثل (رصيد الصندوق – نظام التسجيلات المالية- المخالفات – الحوالات الصادرة …إلخ) حيث أنه يتم احتسابها سنويا

آلية الإشعار (العنوان المعدل: RG – 21.10.2021 – 31635)

المادة 19- (التعديل: RG – 23.1.2013 – 28537) (1) يجب على الجمعيات التي ستحصل على مساعدات من الخارج (البند الإضافي: RG- 9.7.2020 – 31180) والجمعيات الأجنبية الحاصلة على إذن بممارسة النشاط وفقاً للمادة رقم 5 من القانون، بالإضافة إلى الأوقاف الأجنبية والمنظمات غير الربحية (البند المعدل: RG – 21.10.2021 – 31635) أن تقوم بملء “بيان تلقي المساعدات الخارجية” الموضح في المرفق-4/A وإرساله إلى السلطة الإدارية المحلية.

انتهى الاقتباس
المادة تؤكد على وجوب الاخطار عن الحوالات الواردة مع التنبيه على أنه فقط تم تغيير رمز الاخطار من EK4 الى EK4/A.

(المرفق: RG – 21.10.2021 – 31635) يجب على الجمعيات التي ستقدم مساعدات إلى الخارج والجمعيات الأجنبية الحاصلة على إذن بممارسة النشاط وفقاً للمادة رقم 5 من القانون، بالإضافة إلى الأوقاف الأجنبية والمنظمات غير الربحية أن تقوم قبل تقديم المساعدات بملئ “بيان تقديم المساعدات الخارجية” الموضح في المرفق-4/B، وأن تقوم بعد تقديم المساعدات بملئ “إشعار نتائج نشاط تقديم المساعدات الخارجية ” الموضح في المرفق-4/C وإرسالهما إلى مديرية منظمات المجتمع المدني في المنطقة التي يقع فيها مركز الجمعية.

انتهى الاقتباس
المادة تؤكد على وجوب الاخطار عن الحوالات الصادرة مع التنبيه على أنه فقط تم إضافة رمز على اسم الاخطار ليصبح EK4/B وإضافة رمز على اسم نموذج إغلاق المشروع ليصبح EK4/C

القسم الخامس – النشاط الدولي

مسؤولية الأوقاف الأجنبية باستخراج التصاريح

المادة 22 (الفقرة الأولى المعدلة: RG – 9.7.2020 – 31180) إذا كان هناك منفعة في التعاون على الصعيد الدولي، يمكن للأوقاف الأجنبية التعاون وممارسة النشاط في تركيا وفتح فروع وممثليات وتأسيس مؤسسات عليا والانضمام إلى المؤسسات العليا القائمة والتعاون مع الأوقاف القائمة، على أن يكون الأمر متبادلاً وبموافقة وزارة الخارجية وبعد أخذ رأي الوزارة والمؤسسات الأخرى المعنية بالأمر عند اللزوم.

(الفقرة الثانية المعدلة: RG – 21.10.2021 – 31635) تخضع هذه الأوقاف في نشاطاتها داخل تركيا لأحكام التشريعات التي تخضع لها الجمعيات.

انتهى الاقتباس
المادة تؤكد على تبعية كل النشاطات المدرجة أعلاه (الأجنبية) لقانون الجمعيات 5253

القسم السادس – الدفاتر والسجلات

مبادئ استخدام الدفاتر

المادة 31- (الفقرة المعدلة: RG-1/6/2012-28310) يتم استخدام الدفاتر وفقاً لأسس الحسابات التشغيلية للجمعيات. أما الجمعيات التي تعمل للصالح العام والجمعيات التي يتجاوز إجمالي إيراداتها السنوية (البند المعدل: RG – 21.10.2021 – 31635) مبلغ مليون وخمسمائة ألف (البند المعدل: RG – 9.7.2020 – 31180) ليرة تركية فيجب عليها استخدام الدفاتر وفقاً لأسس الموازنة ابتداءَ من الدورة الحسابية التالية.

انتهى الاقتباس
الزامية الانتقال من نظام İşletme الى نظام Bilanço في حال تجاوز حجم الواردات مليون وخمسمائة الف ليرة تركية بعد أن كانت خمسمائة الف ليرة تركية

شهادة الصلاحية

المادة 46- (المادة المعدلة: RG -23.1.2013 – 28537) (1)  يتم تحديد الشخص/ الأشخاص الذين سيقومون بتحصيل الإيرادات باسم الجمعية من خلال قرار من مجلس الإدارة يوضح مدة صلاحيتهم، باستثناء الأعضاء الأصليين من مجلس الإدارة (البند الإضافي: RG – 21.10.2021 – 31635) والأشخاص المكلفين بتمثيل الجمعية وفقاً للمادة رقم 24 من القانون. تقوم الجمعية بتنظيم نسختين من شهادة الصلاحية الموضحة في المرفق-19 بحيث تحتوي على البيانات الشخصية الكاملة للأشخاص الذين سيقومون بتحصيل الإيرادات وعلى إمضاءاتهم وصورهم الشخصية، ويتم تصديق هاتين النسختين من قبل رئاسة مجلس الإدارة. يحق للأعضاء الأصليين في مجلس الإدارة تحصيل الإيرادات دون شهادة صلاحية.

انتهى الاقتباس
المقصود يمكن لأعضاء مجلس الإدارة الأساسيين وممثل الجمعية استلام تبرعات او رسم العضوية على سندات القبض دون عمل وثيقة تخويل

القسم التاسع – الكلمات المستخدمة بتصريح

الحصول على إذن

المادة 53- يمكن استخدام الكلمات التالية: تركي، تركيا، وطني، جمهورية، أتاتورك، مصطفى كمال، (البند الإضافي: RG – 21.10.2021 – 31635) شهيد، محارب، إضافة إلى الكلمات المركبة التي تضم هذه الكلمات في بدايتها أو نهايتها في أسماء الجمعية بعد الحصول على رأي الوزارة المعنية بالأمر واستخراج تصريح من الوزارة.

انتهى الاقتباس

التأكيد على خصوصية الكلمات المدرجة في المادة بأنها في حال سيتم استخدامها في اسم الجمعية يجب الحصول على أذن من الوزارة المعنية

تفعيل الصندوق التكافلي

المادة 75- يقوم رئيس مجلس الإدارة بتسليم صورة موقعة من قبل أعضاء مجلس الإدارة من كل صفحات لائحة الصندوق الذي تمت الموافقة عليها من قبل الجمعية العمومية للجمعية إلى السلطة الإدارية المحلية خلال خمسة وأربعين يوم من اجتماع الجمعية العمومية (البند المعدل: RG – 21.10.2021 – 31635).

انتهى الاقتباس
يجب تسليم اعتماد بيانات الصندوق التكافلي الموقعة لإدارة الجمعيات خلال مدة أقصاها 45 يوم من تاريخ اجتماع الهيئة العمومية.

إرسال إشعار بالتغييرات

المادة 92- يجب على الجمعيات الإخطار بتغيير عنوانها من خلال ملئ “إشعار تعديل العنوان” الموضح في المرفق-24، والإخطار بالتغييرات الطارئة على مجالس الجمعية خارج اجتماعات الجمعية العمومية من خلال ملئ “إشعار التغييرات الطارئة على مجالس الجمعية” الموضح في المرفق-25، وأن تقوم بإرسالهما إلى السلطة الإدارية المحلية خلال خمسة وأربعين يوماً (البند المعدل: RG – 21.10.2021 – 31635) من إجراء التغيير. (الجملة الملغاة: RG- 30.10.2011- 28100) (…)

كما يتم الإخطار بالتغييرات الطارئة على النظام الداخلي للجمعية من خلال إرفاقها بإشعار نتائج اجتماع الجمعية العمومية وإرسالهم إلى السلطة الإدارية المحلية خلال خمسة وأربعين يوماً (البند المعدل: RG – 21.10.2021 – 31635) من تاريخ اجتماع الجمعية العمومية الذي تم فيه إجراء التغييرات على النظام الداخلي.

انتهى الاقتباس

تمديد مهلة اخطار إدارة الجمعيات عن (تغيير العنوان – اخطار الهيئة العمومية – اخطار التغيير الحاصل في العضوية – تغيير النظام الأساسي) من 30 يوم الى 45 يوم

ملاحظات هامة:

  1. التقرير أعلاه هو ملخص عن ماورد في الجريدة الرسمية وبالتحديد الجزئيات المرتبطة بعمل الجمعيات والمنظمات فقط.
  2. تم ترجمة اللوائح من قبل شركة ترجمة محلفة معتمدة من أجل تبسيط فهمها وبالتالي فإن شركة ZD لا تتحمل مسؤولية تطبيق اللوائح بناء على الفهم المدرج باللغة العربية.
  3. الأصل في تطبيق المواد هو اعتماد القانون الرسمي كما ورد في اللغة التركية.
  4. قراءة جميع اللوائح الإجرائية وفهم المقصود منها هام جدا من أجل ضمان سلامة الملف القانوني والمالي للجمعية وبالتالي استمرار عملها وتجنبها للمخالفات والجزاءات الإدارية والعدلية.
  5. جاري العمل على تجهيز جميع اللوائح الإجرائية المحدثة باللغات العربية والتركية والإنكليزية وسيتم تزويدكم بها حين صدورها.

(الفقرة الإضافية: RG – 21.10.2021 – 31635) يتم الوفاء بمسؤولية الإخطار خلال خمسة وأربعين يوماً بالتغييرات الطارئة على أعضاء الجمعية المنصوص عليها في المادة رقم 23 من القانون من خلال ملئ “إشعار تغيير العضوية” الموضح في المرفق-27 وإرساله إلى مديرية منظمات المجتمع المدني في المنطقة التي يقع فيها مركز الجمعية.

انتهى الاقتباس
الأصل في اخطارات تغيير الأعضاء أن تكون على السيستم (Derbis) لكن حسب التحديث الأخير لما ورد أعلاه فإنه تم إلزام الجمعيات بالإخطار من خلال تعبئة نموذج جديد (Ek-27) الخاص بالعضويات، حاليا هذا الإخطار يتم تسليمه في اليد ريثما يتم اعتماده على السيستم (Derbis).

(المرفق: RG – 21.10.2021 – 31635) يمكن للمديرية العامة أن تقوم بإرسال اسم المستخدم وكلمة المرور وكلمة السر التي يحددها النظام إلى رئيس مجلس الإدارة المؤقت أو رئيس الجمعية على شكل رسالة نصية أو باستخدام أي من الوسائط الإلكترونية الأخرى. يمكن لرئيس الجمعية أن يمنح الأشخاص المسؤولين في الجمعية عن الشؤون الإدارية أو المالية صلاحية الدخول إلى النظام المعلوماتي للجمعيات (DERBİS) على أن يكون الأمر محصوراً بالموظفين بقرار من مجلس الإدارة فقط. إن منح هذه الصلاحية لا يعني زوال مسؤولية رئيس الجمعية عن هذا الأمر.

انتهى الاقتباس
التأكيد على خصوصية وأهمية اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالجمعية في الدربيس وتحديد آلية الحصول عليها وإمكانية تخصيص عدة مستخدمين بصلاحيات محددة.

تسجيل البيانات إلكترونياً

المادة 97- (التعديل: RG – 9.7.2020 – 31180)

من المستندات التي يجب تقديمها إلى السلطة الإدارية المحلية بحسب هذا المرسوم ما يلي: إشعار نتائج اجتماع الجمعية العمومية (المرفق-3)، (البند المعدل: RG – 21.10.2021 – 31635) إشعار تلقي المساعدات الخارجية (المرفق-4/A)، إشعار تقديم المساعدات الخارجية (المرفق-4/B)، إشعار نتائج نشاط تقديم المساعدات الخارجية (المرفق-4/C)، شهادة الصلاحية (المرفق-19)، بيان الجمعية (المرفق-21)، إشعار تغيير العنوان (المرفق-24)، إشعار تغيير العضوية (المرفق-25)، بيان الممتلكات (المرفق-26) وذلك باستثناء المستندات الصادرة عن الجمعيات التي تستخدم الدفاتر وفقاً لأسس الموازنة والجمعيات التي تعمل للصالح العام. أما “استمارة تقديم الكيانات الأجنبية طلباً لممارسة النشاط في تركيا” (المرفق-6) فيمكن تسجيلها من قبل المديرية العامة عبر النظام الإلكتروني.

انتهى الاقتباس

التأكيد على أهمية المستندات التي يجب تقديمها الى السلطات المحلية مع التنويه الى تغيير رموزها واضافة نموذج إغلاق المشروع EK4/C

تحليل المخاطر والتدقيق (المرفق: RG – 21.10.2021 – 31635)

المادة الإضافية 1- يجب إجراء عمليات التدقيق وفقاً لتحليلات المخاطر. تقوم المديرية العامة بإجراء تحليل للمخاطر من حيث غسل الأموال الناجم عن الجرائم ضد الجمعيات ومكافحة تمويل الإرهاب. تنقسم مجموعات مخاطر الجمعيات إلى مرتفعة ومتوسطة ومنخفضة. يتم مراجعة وإعادة تقييم المعايير المحددة لتحليل المخاطر في كل عام وفقاً للمعطيات الجديدة. يتم إعداد برامج رقابة للجمعيات المدرجة ضمن مجموعات المخاطر المرتفعة والمتوسطة، ويتم تدقيق هذه الجمعيات من قبل موظفين حكوميين يحددهم وزير الداخلية أو مسؤول السلطة الإدارية المحلية. تقوم المديرية العامة بتحديد أسس ومبادئ إجراء تحليل المخاطر وتدقيق الجمعيات.

كما يتم تدقيق الجمعيات المدرجة ضمن مجموعة المخاطر المنخفضة من قبل السلطة الإدارية المحلية بناءً على الطلبات الصادرة عن المراجع القضائية والإدارية أو بناءً على الشكاوى الأخرى أو إذا استدعى الأمر ذلك نتيجة تقييم البيان أو الإشعارات أو الأمور المشابهة.

يتم تدقيق الجمعيات المدرجة ضمن مجموعة المخاطر المنخفضة والمتوسطة والمرتفعة من قبل مفتشي الأملاك التابعين لوزارة الداخلية أو مدققي الجمعيات المحددين من قبل الوزير.

يجب توظيف الموظفين الحكوميين العاملين في السلطات الإدارية المحلية من أجل عمليات التدقيق التي تقوم بها السلطة الإدارية المحلية، مع منح الأولوية إلى العاملين في مديرية منظمات المجتمع المدني. ولكن يمكن للسلطة الإدارية المحلية كذلك توظيف موظفين حكوميين في مؤسسات أخرى من أجل تدقيق الجمعيات إذا استدعت الحاجة لذلك.

انتهى الاقتباس
عملية تحليل المخاطر المدرجة في المادة أعلاه تتم من قبل السلطات والإدارات ذات الصلة ومن يتبع لهم من موظفين حكوميين وبناء على النتائج يتم متابعة وتدقيق عمل الجمعيات وتتبع نشاطاتها بشكل مفصل.



WhatsApp chat